أسئلة شائعة

إتفق صاحب عمل مع عامل بأن يعمل لديه إلا أنه لم يتم تحديد الأجر في عقد العمل ، فنشأ خلاف بين الطرفين حول الأجر بعد الالتزام بتنفيذ العمل مدة من الزمن .
 
قام صاحب عمل بإجبار عامل على أداء عمل لديه مستغلاً ظروف العامل
 
عامل لديه مطالبات مستحقة على صاحب العمل إلا أنه يمتنع عن تسجيل شكوى عمالية لعدم توفر مبالغ ماليه لديه .
 
إمتنعت إدارة الشركة عن تسليم العامل نسخة من عقد العمل .
 
عامل أنهيت خدماته وله مستحقات ماليه عن أجره الشهري والرصيد من الإجازة السنوية المستحقة إلا أنه لا يستطيع إثبات علاقة العمل لعدم وجود عقد عمل مكتوب.
 
قام صاحب عمل بوضع فترة إختبار للعامل مدتها تزيد على ثلاثة أشهر
 
تم ترقية عامل إلى درجة أو وظيفه أعلى بعدما أثبت جدارته ، إلا أن صاحب العمل قام بإخضاعه لفترة أختبار بعد الترقية .
 
قام صاحب عمل بإنهاء عقد العمل خلال فترة إختبار العامل دون ذكر أسباب .
 
إتفق عامل بأن يعمل لدى صاحب عمل بوظيفة إدارية بقسم الاستقبال وتم تسمية الوظيفة في عقد العمل ، وبعد مضي مدة من الزمن قام صاحب العمل بتكليفه بأعمال تخزين البضائع بقسم آخر وبشكل متكرر .
 
يقوم عامل في بعض الأحيان بإنابة أحد أقاربه لأداء العمل الموكل إليه من صاحب العمل نظراً لإنشغاله .
 
قام صاحب العمل بتوقيع عقوبة تأديبية على أحد العمال لديه نتيجة إتلافه بعض أدوات العمل.
 
قام عامل بإفشاء أسرار العمل بالمنشأة التي يعمل بها تتعلق بمراحل التصنيع والتركيبة المستخدمة في الصناعة إلى منشأة أخرى منافسة.
 
يقوم عامل بإستخدام أدوات ووسائل العمل لأغراض شخصية بمنزله دون موافقة صاحب العمل أو دون علمه .
 
تم إنذار أحد العمال بالفصل من العمل إذا لم يتبع تعليمات السلامة والصحة المهنية بالمنشأة.
 
يطالب عدد من العمال صاحب العمل بإعداد لائحة بنظام العمل في المنشأة.
 
قام صاحب العمل بتوجيه إتهام لعامل على مخالفة إرتكبها في العمل مضى على تاريخ كشفها أكثر من خمسة عشر يومااً .
 
قام صاحب عمل بتوقيع جزاء تأديبي على عامل يتقاضى أجراً شهرياً بعد تاريخ ثبوت المخالفة التي ارتكبها في موقع العمل بشهر، علماً أن عدد الأيام بذلك الشهر واحد وثلاثون يوماً .
 
إرتكب أحد العمال أكثر من مخالفة خلال شهر واحد وتم خصم أجر عشرة أيام عنه .
 
تقوم منشأة لديها أكثر من خمسة عشر عاملاً بتوقيع جزاءات على العاملين بها وفقاً لما تراه دائرة الموارد البشرية مناسباً .
 
أساء عامل الأمانة ، فقام صاحب العمل بوقفه عن العمل وحرمانه من الأجر بعد إبلاغ السلطة المختصة بالحادثه.
 
أتهم عامل بإرتكاب جنحة أو جناية في مقر العمل وقررت السلطة المختصة بعد التحقيق عدم تقديمه للمحاكمة ، إلا أن صاحب العمل أمتنع عن إعادته إلى عمله.
 
تسبب عامل متعمداً في إتلاف أدوات العمل وبعض منتجات صاحب العمل ، فتفاجأ بمطالبة صاحب العمل بإقتطاع قيمتها من أجره .
 
قام صاحب عمل بتكليف عامل بقيادة مركبة تابعة للمنشأة بها عطل ميكانيكي ، مع علم صاحب العمل بذلك العطل مما تسبب في تلف محرك المركبة ، فتم توقيع عقوبة عليه .
 
إلتحق عامل بالعمل بعقد محدد المدة ، وبعد إنقضاء تلك المدة استمر الطرفان في تنفيذ العمل المتفق عليه ، إلا أن صاحب العامل قرر إنهاء خدماته دون سابق إنذار مستنداً إلى أن العقد قد إنتهت مدته.
 
قام صاحب عمل بإنهاء خدمات عامل متعين بعقد عمل غير محدد المدة بدون إخطار وبدون ذكر أسباب الانهاء .
 
تم إخطار عامل بإنهاء عقد عمله أثناء تمتعه بإجازته السنوية .
 
تم فصل عامل من العمل بدون إخطار وبدون مكافأة نهاية خدمة وذلك لقيامه بتزوير الشهادات العلمية التي تم قبوله بموجبها.
 
تغيب عامل بدون عذر مقبول مدة سبعة أيام متصلة ، وفي اليوم الثامن باشرعمله المعتاد إلا أن صاحب العمل قرر إنهاء خدماته .
 
تم إنهاء خدمات عامل لتغيبه أكثر من عشرة أيام منفصلة وبدون عذر مقبول .
 
قام صاحب عمل بإنهاء خدمات عامل لإرتكابه جنحة أو جناية قبل صدور حكم نهائي في القضية المتهم بها.
 
باشر أحد العمال عمله اليومي المعتاد وهو في حالة سكر ، مما تسبب في إلحاق الخطر على نفسه وزملائه في العمل وآلات ووسائل العمل .
 
تم إنهاء خدمات عامل دون سبق اخطاره لإعتدائة على أحد المدراء أو الزملاء بالمنشأة في موقع العمل ، نتج عنه مرض وتعطل ذلك الشخص المعتدى عليه عن العمل لمدة تزيد على أحد عشر يوماً .
 
عامل ملتزم بمواعيد الحضور والإنصراف إلا أنه لا يؤدي العمل الموكل إليه والمتفق عليه في عقد العمل دون أسباب مقبوله .
 
ترك أحد العمال العمل نظراً لعدم حصوله على أجره الشهري رغم أن عقد العمل لا يزال سارياً.
 
عاملة تعمل لدى صاحب عمل بعقد محدد المدة بسنتين ، وقام صاحب العمل أو احد المسؤولين لديه بإرتكاب فعلاً مخلاً بالآداب نحوها مهدداً إياها بأن تدفع القيمة عن الفترة المتبقية للعقد إذا تركت العمل.
 
قام مسؤول في المنشأة بالاعتداء على أحد العمال بالضرب نتيجة عدة اخطاء ارتكبها في العمل .
 
لم يستجب صاحب عمل بتوفير ادوات السلامة والصحة المهنية التي تنص عليها اللائحة التنظيمية لتدابير السلامة والصحة المهنية بمنشآت القطاع الخاص مما يتسبب في خطر جسيم يهدد سلامة العمال وصحتهم .
 
إمتنع صاحب عمل عن منح العامل شهادة نهاية الخدمة مطالباً إياه في حال رغبته بتلك الشهادة دفع مبلغ معين عنها .
 
أعلنت شركة ما إفلاسها ، وعند مطالبة العامل بأجوره المتأخره ومكافآته تذرع ممثل الشركة بأن تلك الأجور والمكافآت تسقط نتيجة إفلاس الشركة .
 
قام صاحب العمل بأنهاء خدمات العاملين بالمنشأة لإنتقال ملكيتها لمالك آخر .
 
انتقل المشروع الذي يعمل به مجموعة من القوى العاملة الوطنية من منشأة إلى أخرى ، إلا أن المنشأة الثانية رفضت تشغيل تلك المجموعة بالمشروع .
 
يتأخر صرف الأجور الشهرية بإحدى المنشآت عن تاريخ استحقاقها أكثر من سبعة أيام مما يتسبب في الضرر على عمال المنشأة .
 
تقوم إحدى المنشآت بصرف أجور العاملين بها بعملة دولة أجنبية كون المنشأة بها شريك أجنبي يمتلك حصة كبيرة من رأس مالها ، مما يتسبب في الضرر للعمال نتيجة فروقات تحويل العملة وعدم إنتظام أسعار الصرف.
 
إنتهى عقد العمل المبرم بين العامل وصاحب العمل ، إلا أن صاحب العمل رفض تسليم العامل مستحقاته بحجة تأجيل تسليمها للسنة المالية الجديدة للمنشأة .
 
ترك عامل العمل من تلقاء نفسه ، وطلب من صاحب العمل صرف أجره ومستحقاته خلال أسبوع من تاريخ ترك العمل ويرفض صاحب العمل تسليم تلك المستحقات في ذلك الأجل .
 
أعلنت شركة ما إفلاسها ، وعليها الكثير من الديون إضافة إلى أجور ومستحقات العاملين بها ، وترغب في تأجيل صرف أجور ومستحقات العمال لحين تسديد الديون الأخرى .
 
أعلنت شركة ما إفلاسها ، وعليها الكثير من الديون إضافة إلى أجور ومستحقات العاملين بها ، وترغب في تأجيل صرف أجور ومستحقات العمال لحين تسديد الديون الأخرى .
 
يقوم صاحب العمل بإلزام العمال لديه على شراء منتجات الشركة وتقديم ما يثبت شراؤهم تلك المنتجات مهدداً من لا يقوم بذلك بحرمانه من الترقيه أو العلاوة الدورية.
 
تقدم عامل أجنبي بإستقالته من العمل بعد مضي ستة أشهر من تاريخ إلتحاقه بالعمل وتم قبول استقالته، وعند طلبه من صاحب العمل إعادته إلى بلده رفض صاحب العمل دفع قيمة التذكره، بحجة أن العامل لم يكمل مدة طويله من الزمن في العمل لديه.
 
قام صاحب عمل بتحديد نسبة الاستقطاع من الأجر أكثر من 15% على القروض التي تقدمها المنشأة للعاملين لديها .
 
تغيب عامل عن العمل ليوم واحد بدون عذر ، فقام صاحب العمل بخصم أجر يومين عن ذلك الغياب.
 
شركة ترفض منح العامل إجازته السنوية بحجة أنه لم يكمل عام واحد منذ التحاقه بالعمل.
 
استنفذ أحد العمال إجازته المرضية ولم يتعافى ، فطالب بمنحه إجازته السنوية المستحقة ورفضت الشركة ذلك الطلب .
 
وقع عامل عقد عمل موضحاً فيه بأن الأجر المحتسب للإجازة السنوية هو الأجر الأساسي ، وتم تعديل قانون العمل لتصبح الإجازة السنوية بأجر شامل ، وعند تقدم العامل بطلب الخروج في إجازة سنوية بعد تلك التعديلات وموافقة صاحب العمل على الإجازة تفاجأ العامل بصرف الأجر الأساسي عنها ، وتذرع صاحب العمل بأن عقد العمل ينص على ذلك .
 
تقدمت عاملة بطلب الحصول على إجازة خاصة للزواج ، إلا أن صاحب العمل قام بخصم أجر تلك الأيام من أجرها الشهري .
 
عامل فجع بتوفي جده ، فتغيب عن العمل لمدة ثلاثة أيام لأداء العزاء ، وقام صاحب العمل بخصم هذه الأيام من اجره الشهري .
 
عامل يطالب صاحب العمل بصرف إجازة خاصة لمدة ثلاثة أيام لقيامه بواجب العزاء نظراً لتوفي خاله ، إلا أن صاحب العمل منحه يومين فقط .
 
عامل أمضى ستة أشهر من الخدمة لدى صاحب العمل ، وتقدم بطلب الحصول على إجازة لإداء فريضة الحج ، ورفض صاحب العمل ذلك بحجة أنه لم يكمل عام من الخدمة لديه .
 
إلتحق عامل بإحدى الكليات لتكملة دراسته الجامعية وهو على رأس العمل لدى صاحب عامل، وعندما حان موعد الامتحانات طالب باجازة لأداء الامتحانات إلا أن صاحب العمل رفض ذلك.
 
عاملة مسلمة توفي زوجها ، وقامت بإرسال ما يثبت وفاة زوجها ، إلا أنها تفاجأت أثناء قضاء عدتها الشرعية بإتصال من إدارة الشركة تطلب منها مباشرة العمل وإلا سيتم إيقاف صرف الراتب وإنهاء خدماتها.
 
عاملة مسلمه توفي زوجها الثاني ، فرفض صاحب العمل منحها الإجازة المستحقة لوفاة الزوح بداعي أنها حصلت عليها عند وفاة زوجها الأول .
 
تنص لائحة نظام العمل بالمنشأة على منح علاوة دورية لكل عامل لا تقل عن 6% ، إلا أن صاحب العمل قام بصرف نسبة أقل من ذلك لعماله مستنداً إلى أن القرار الوزاري المنظم للعلاوة الدورية قد حددها بأن لا تقل عن 3% .
 
عند نهاية العام طالب عامل صاحب العمل بصرف الإجازات الطارئة كونه لم يتمتع بها ، ورفض صاحب العمل لعدم وجود ظرف طارئ لدى العامل .
 
تقدم عامل بطلب الحصول على الإجازة السنوية ، إلاّ أن صاحب العمل قرر تقسيم إجازته على فترتين خلال العام مدة كل منها (15) يوماً ، علماً بأن مصلحة العمل لا تقتضي ذلك التقسيم وقد قام صاحب العمل بوضع نظام التقسيم بشكل دائم لعمال الشركة.
 
تصادف عند موعد خروج العامل إجازته السنوية حصول ظروف غيرعادية بالمنشأة خارجه عن إرادة صاحب العمل تتطلب تواجد العدد الكافي من العمال على رأس العمل فقام صاحب العمل بتأجيل الإجازة للعام الذي يليه .
 
يوجد لدى عامل رصيد من ايام الاجازة السنوية لم يحصل عليها ، فعرض عليه صاحب العمل دفع الأجر الأساسي عنها.
 
ترك عامل العمل لدى صاحب عمل وله رصيد من الإجازات السنوية التي لم يحصل عليها، وعند مطالبته بها رفض صاحب العمل بحجة أن علاقة العمل انتهت.
 
يقوم أحد العمال أثناء إجازته السنوية بالإشتغال في مصنع مجاور لمصنع صاحب العمل ، وتفاجأ بقيام صاحب العمل بوقف صرف أجره المستحق عن الإجازة .
 
صدر قرار وزاري بإعلان إجازة رسمية للعاملين بالقطاع الخاص لمناسبة وطنية لعدد من الأيام، إلا أن صاحب العمل أخطرهم بأن الأجر المستحق عن تلك الايام هو الأجر الأساسي فقط.
 
عامل تصادف موعد راحته الأسبوعية مع يوم الإجازة الرسمية ، فرفض صاحب العمل تعويضه عن ذلك اليوم بيوم آخر.
 
وقع يوم إجازة رسمية ضمن مدة الإجازة السنوية لأحد العمال ، فطالب العامل صاحب العمل بتعويضه عن ذلك اليوم .
 
أجرى عامل عمليه جراحية ، فمكث للعلاج بالمستشفى مدة شهر ، وقام بإبلاغ صاحب العمل بمرضه وبأنه يخضع للعلاج في المستشفى ، وعند عودته تفاجأ بإنهاء خدماته .
 
حصل عامل على إجازة مرضيه مدتها عشرة أسابيع بعد أن تعرض لحادث سير ، إلا أن صاحب العمل لم يدفع له سوى الأجر الأساسي لأسبوعين فقط .
 
صاحب عمل يقوم بتشغيل العاملين لديه مدة سبع ساعات متصلة ثم يأذن لهم بالراحة ، مما يتسبب في إرهاق العاملين والتأثير على صحتهم .
 
يقوم صاحب عمل بإجبار العمال بمنشأته بأخذ فترة الراحة في نهاية العمل لبعضهم والبعض الآخر قبل البدء في العمل.
 
صاحب عمل يقوم بتشغيل العاملين لديه مدة عشر ساعات في اليوم الواحد بحجة أن منشأته تقدم خدماتها لمؤسسة حكومية تطلب منه تواجد العمال إلى وقت متأخر .
 
قام صاحب العمل بتحديد ساعات العمل خلال شهر رمضان (6) ساعات في اليوم الواحد بالنسبة للعمال المسلمين إلا أنه قام بخصم قيمة ثلاث ساعات من أجر العامل الشهري عن كل يوم .
 
قام صاحب العمل بتحديد ساعات العمل خلال شهر رمضان (6) ساعات في اليوم الواحد بالنسبة للعمال المسلمين إلا أنه قام بخصم قيمة ثلاث ساعات من أجر العامل الشهري عن كل يوم .
 
قام صاحب عمل بإجبار عامل بأن يعمل ساعات عمل إضافية دون موافقته .
 
بلغ مجموع ساعات التشغيل الأصلية والإضافية لأحد العمال (15) ساعة عمل في يوم واحد نتيجة ظروف العمل .
 
قام عامل بأداء عمل إضافي لساعات نهارية وبعض الساعات ليلاً ، إلا أن صاحب العمل صرف له قيمة التعويض عن جميع الساعات بنفس المعادلة .
 
قام عامل بأداء عمل إضافي في الساعة الثامنة مساءً بعد غروب الشمس إلا أن صاحب العمل صرف الأجر الإضافي عن تلك الساعة بإعتبارها من الساعات النهارية .
 
منشأة تزاول نشاطها في المطار في مجال خدمات الطيران طبيعة العمل بها تقتضي تشغيل العمال ساعات عمل إضافية ، قامت بالإتفاق مع العمال على صرف علاوة للعمل الإضافي .
 
منشأة لم تقم بتحديد ساعات العمل وفترات الراحة ومواعيد الراحة الأسبوعية مما يسبب للعمال عدم إنتظام العمل ويؤثرعلى إلتزاماتهم الإجتماعية خارج العمل.
 
قامت منشأة بتحديد موعد الراحة الأسبوعية يومي الجمعة والسبت لطبيعة العمل بها ، إلا أن العمال يصرون أن تكون يومي الخميس والجمعة .
 
قام صاحب عمل بخصم أجر يوم من الراحة الأسبوعية للعامل بحجة أن العامل لم يكمل خمسة أيام عمل متصلة حتى يستحق تلك الراحة نظراً لتغيبه عن العمل ليوم واحد ، وذلك بالإضافة إلى خصم أجر اليوم الذي تغيب فيه .
 
حدث بإحدى المنشآت عطل فني في جهاز التبريد المستخدم لتخزين مواد قابلة للتلف ، وتطلب الأمر نقل تلك المواد إلى مخزن آخر ، ولمواجهة ذلك الضغط ولتلافي الخسارة قامت المنشأة بتشغيل العاملين لديها ساعات أكثر من تلك المنصوص عليها في القانون .
 
تم تشغيل عامل في يوم راحته الأسبوعية نتيجة مواجهة الشركة لضغط غير عادي وبدون أي تعويض.
 
يقوم صاحب عمل بتشغيل عمال لديه تقل أعمارعم عن 15 سنة أثناء الإجازات الدراسية .
 
يقوم صاحب عمل بتشغيل مجموعة من العاملات بأحد المصانع حتى الساعة العاشرة مساء .
 
عاملة بوظيفة ممرضه تطلب منها إدارة المستشفى الذي تعمل به العمل خلال الليل وفقاً لجدول المناوبات .
 
يقوم ممثل صاحب العمل بتكليف عاملة بحمل بعض المنتجات الثقيلة وفي أعمال شاقة أخرى لا تتناسب مع طبيعة المرأة ودورها الإجتماعي .
 
خرجت أمرأة عاملة في إجازة خاصة للولادة لمدة خمسين يوماً إلا ان صاحب العمل قام بإستقطاع العلاوات من أجر العاملة عن تلك المدة .
 
تغيبت عامله عن العمل مدة خمسة أشهر نتيجة مرضها بسبب الحمل ، وأثبتت ذلك بشهادة طبيه إلا أن صاحب العمل قرر إنهاء خدماتها .
 
قام صاحب عمل بإستقطاع قيمة أدوات السلامة والوقاية الشخصية التي قام بتوفيرها للعمال .
 
مجموعة من العاملين يبلغ عددهم أكثر من خمسين عاملاً يطالبون صاحب العمل بوضع نظام للشكوى داخل المنشأة .
 
تم فصل عامل من الشركة التي يعمل بها دون سند قانوني ، بينما يدعي صاحب العمل وجود سبب يستدعي الفصل .
 
عامل لديه شكوى ضد الشركة التي يعمل بها تتعلق بالأجور ولم يتوصل إلى حل بشأنها وفقاً لنظام الشركة .
 
عامل لديه شكوى ضد صاحب العمل ولكنه لا يستطيع صياغة طلباته .
 
عدد من العمال في منشأة معينه يرغبون في تشكيل نقابة عمالية إلا أن صاحب العمل يقوم بتهديدهم بالفصل من العمل إذا قاموا بتشكيل النقابة.
 
مجموعة من العمال يرغبون في تشكيل نقابة عمالية إلا انهم يجهلون الشروط والمستندات المطلوبة للتشكيل .
 
 

القوانين واللوائح والقرارات الوزارية

الخدمات الإلكترونية

أخبار الصحف

اتحاد العمال يعزز قدرات النقابيين في مجال أساسيات المحاسبة وإعداد التقارير المالية
18/12/2017