آلية التشكيل والتسجيل

 
يحق للعاملين في أي منشأة تخضع لأحكام قانون العمل العماني أن يشكلو فيما بينهم نقابة عمالية على أن لا يقل عدد الراغبين في تشكليها عن 25عاملاً، ولا يشترط موافقة إدارة المنشأة على ذلك.

يكون تسجيل النقابة العمالية بطلب يقدم إلى الوزارة من اللجنة التأسيسة للنقابة، إذا يجب على العمال إختيار لجنة تأسيسية تتكون من خمسة أعضاء مهمتها إتمام إجراءات تسجيل النقابة.
حيث يمكن تلخيص الإجراءات من خلال الرسم البياني الآتي
:

 

 


التسجيل:

تتقدم اللجنة التأسيسية للنقابة والتي يشكلها مؤسسوا النقابة بطلب تسجيل النقابة إلى المديرية العامة للرعاية العمالية بوزارة القوى العاملة ، على أن يشتمل الطلب على الاسم المقترح للنقابة ونطاق نشاطها وعنوانها ويرفق بالطلب المستندات الآتية:

1- محضر الاجتماع الذي تقرر فيه إنشاء النقابة

2- كشف بأسماء المؤسسين على أن لا يقل عددهم عن(25)عامل.

3- مشروع النظام التأسيسي للنقابة العمالية

وتحرر المديرية محضرا بإيداع الطلب ومرفقاته، وتسلم صورة من المحضر إلى ممثل المؤسسين .بعدها تقوم المديرية بمراجعة الطلب، ولها أن تطلب خلال ثلاثين يوماً من تاريخ استلام الطلب أية معلومات اضافية تراها ضرورية لايداع الطلب ومرفقاته والتسجيل.

بعد تحقق المديرية المعنية من استيفاء الطلب للشروط، تقوم بنشر إعلان التسجيل في الجريدة الرسمية، وفي حالة عدم وجود اعتراض على طلب التسجيل خلال (30) يوماً من تاريخ نشر الاعلان في الجريدة الرسمية، تصدر الوزارة شهادة التسجيل خلال الستين يوماً التالية لتاريخ النشر.

تقدم الإعتراضات إلى لجنة مستقلة يصدر بتشكيلها وتحديد إختصاصاتها وإجراءات عملها قرار من الوزير.

إجراءات ما بعد التأسيس:

بعد التسجيل ينبغي على اعضاء اللجنة التأسيسية اتباع بعض الإجراءات حتى تستكمل النقابة هيكلها التنظيمي من حيث إنتخاب هيئتها الإدارية وذلك بدعوة الأعضاء لإختيار لجنة تحضيرية للإنتخابات، ومن ثم تقدم الهيئة الادارية بطلب الانضمام للاتحاد العام لعمال السلطنة، وإنشاء السجلات اللازمة الإدارية منها والمالية وتشكيل اللجان.

  

 

القوانين واللوائح والقرارات الوزارية

الخدمات الإلكترونية

أخبار الصحف

اتحاد العمال يعزز قدرات النقابيين في مجال أساسيات المحاسبة وإعداد التقارير المالية
18/12/2017